العارف بالله الحاج محمد بن البشير

الناصري محمد5 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
العارف بالله الحاج محمد بن البشير
رابط مختصر

نسبه وولادته

هو سيدي محمد بن البشير بن المدني بن احمد بن الحسن بن علي بن يوسف بن محمد الكبير بن الشيخ العارف سيدي محمد بن ناصر صاحب الزاوية الناصرية الأم بتمكروت. ولد رحمه الله بزاوية ابيه سيدي البشير بن المدني الناصري بأمالو- الظل – افران الاطلس الصغير سنة 1336 للهجرة . حفظ القران الكريم بمسجد البلدة على الشيخ محمد بن حسون، ثم استكمل دراسة المتون  وعلوم اللغة والفقه على الشيخ سيدي الطاهر بن محمد الافراني ولازمه مدة فتح الله عليه فيها من انوار معرفته.

جهاده العلمي و كفاحه من اجل وطنه

انتقل الى مدرسة سيدي علي او سعيد البوياسينية الاخصاصية حيث شارط مدة تربو على خمسين عاما. جعل  حياته رحمه الله تعالى و رضي عنه و عنا به، وقفا على العلم والفقه تدريسا وتقييدا وضبطا، فتخرج عليه من العلماء والفقهاء عشرات. حج رحمه الله وعمره 46 عاما. وكان من رجال المقاومة المدافعين عن استقلال المغرب وعودة رمز سيادته ووحدته جلالة المغفور له بكرم الله الملك محمد الخامس طيب الله ثراه. أشرف على مراجعة وضبط وتنقيح كتاب المعسول للعلامة محمد المختار السوسي حيث مكث عنده بمنزله بالرباط ازيد من ثلاثة اشهر مشتغلا بذلك، ثم عرض عليه القضاء فرفض.  أجاب جلالة المغفور له بكرم الله الحسن الثاني قبيل وفاته بعام تقريبا فمثل بين يديه وامضى بحضرته في مراكش شهرا او يزيد . كان فقيها ورعا عالما ناسكا خلد اهم الاحداث التاريخية في حياته بقصائد شعرية منها مرثية للمختار السوسي وتنويه باستقلال الجزائر واحتفاء بانطلاق المسيرة الخضراء كما نظم الاجرومية نظما ميسرا بديعا.

ذكر زاوية والده سيدي البشير

شرع في بناء الزاوية سنة 1280 للهجرة  ثم كان الفراغ من بنائها سنة 1285. وكانت عبارة عن بناء ضخم يضم بيت الشيخ سيدي الحاج المدني بداخله مسجد لتحفيظ ابنائه القران الكريم ، وبيت اخر به مجلس لاستقبال الضيوف واماكن للوضوء  واخرى للصلاة  بالاضافة الى خزان للماء تحت الارض لحفظ مياه الامطار واعادة استعمالها .وفي كل مرة يتم توسيع الزاوية باضافة مرافق اخرى . وبعد وفاة الشيخ سيدي الحاج المدني بحوالي اربعين سنة بنى انه سيدي البشير على ضريحه ازاء الزاوية قبة حافلة على يد المعلم بن الحاج بيبو الجراري وذلك سنة9 134 للهجرة، رحم الله الجميع ورضي عنهم وارضاهم.

الانشطة المقامة بالزاوية

تقام بالزاوية كل سنة ثلاثة مواسم. اولها في الخميس الاول من مارس الفلاحي، وهو موسم تجاري يخلد ذكرى وفاة الشيخ الحاج المدني الناصري. وثانيها في الخميس الاول من ماي الفلاحي، وهو موسم ديني يخلد ذكرى وفاة الشيخ البشير بن المدني الناصري يقصده مريدو الزاوية من قبائل مجاط و ايت الرخاء والاخصاص و ايت بعمران وايت براهيم . وثالثها ذكرى وفاة ريحانة سوس الفقيه العالم الحاج محمد بن البشير الناصري، رحم الله الجميع  وافاض عليهم ديم المغفرة والاحسان . كما يقام بالزاوية ذكرى وفاة المغفور له بكرم الله مولانا الحسن الثاني طيب الله ثراه، وحفل احياء ليلة المولد النبوي الشريف، وليلة القدر، وباقي المناسبات الدينية والاعياد الوطنية.

محمد المكي بن ناصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.