العلامة سيدي مبارك بن عزي الفلالي

الناصري محمد5 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
العلامة سيدي مبارك بن عزي الفلالي
رابط مختصر

اسمه ونسبه

هو العلامة الجليل سيدي مبارك بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن محمد عبد الوهاب بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن العنيبري الغرفي السجلماسي الفيلالي، يتصل نسبه بمحمد بن الحنفيه بن الخليفة الراشد مولانا علي كرم الله وجهه بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.

زاويته

كانت له زاوية علم بدشرة العنبري بالغرفة. وقد تخرج على يديه عدد غفير من العلماء كان في طليعتهم خليفته في سره الشيخ الصالح والقطب الناجح سيدي امحمد ابن ابي زيان القندوسي مؤسس القنادسة بالجزائر وزاويتها .

وفاته

توفي رحمه الله – كما قلنا – شهيدا بالطاعون عام 1090هـ /1679م . هذه الجائحة التي اودت بحياة العديدين من سكان تلك المنطقة . لما مرض الشيخ – رحمه الله – قالوا له: ان قدر الله بحضور الاجل من يتولى غسل بدنك الطاهر؟ فقال لهم: محمد بن ابي زيان القندوسي يحضر غسلي هو وفلان. فعلم من ذلك من حضر ان سيدي امحمد ابن ابي زيان هو صاحب الامر وراءه. وقد حضر الشيخ سيدي امحمد بن ابي زيان غسل شيخه بعد وفاته، فلما تم ذلك شرب من ماء غسله حتى شبع.

شيخه في التربية

تلقى سيدي مبارك بن عزي علومه عن شيخه سيدي محمد بن ناصر الدرعي صاحب الزاوية الناصرية بتمكروت وكان الشيخ سيدي مبارك مقدما للطريقة الناصرية الشاذلية بدشرة العنيبري.

هيأه للموقع الاستاذ يمان مرتضى اديب حفيد الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان القندوسي الحسني.
من كتاب الاستاذ حمادي عبد الله الحسني ( القنادسة وزاويتها الزيانية ) .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.