الورد الناصري

الناصري محمد27 يوليو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
الورد الناصري
رابط مختصر

الدخول في الطريقة الناصرية

يوصي الشيوخ الناصريون مريديهم عملا بالسنة و ابتغاء لالتزام سلوك السلف الصالح بسلسلة امور نذكر منها ما يلي :

  • التقوى واتباع السنة ومخالفة الهوى وشهود المنة.
  • الاعتماد على الله في الرزق لأنه هو الرزاق ذو القوة المتين.
  • قطع الرجاء بالكلية إلا من الله تعالى و الياس مما في ايدي الخلائق وعدم الخوف الامن الله. وأما السبحة والضياقة والخرقة فليس عندنا فيهن رواية وإنما طريقنا الذكر وهو نحو ما ذكر الشيخ السنوسي في آخر شرح العقيدة الصغرى.

يقول الشيخ سيدي محمد بن ناصر الدرعي رضي الله عه وارضاه في رسالة الى فقراء الطريقة: (فإن أردتم الدخول في السلسلة فصححوا التوبة بشروطها وعليكم بتقوى الله والتوكل عليه في جميع الأمور و التأهب ليوم النشور والتزود لسكنى القبور.
اما الورد الناصري فيكون بعد الفراغ من الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الصبح وهو :

  • استغفر الله مائة مرة.
  • اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مائة مرة.
  • لا اله الا الله ألف مرة.

هذا إذا كان ممن يعانى في القراءة وكان ذكرا، وأما المرأة فحسبها من الهيللة مائة. وان استطعتم الا يفتر لسانكم عن لا اله الا الله في كل وقت وحين فهو الكمال. والمختار اطالة المد ان كان يستجلب بذلك مزيد خشوع وافضل الاوقات للورد مابين الفجر والطلوع فان استوفاه حينئذ كفاه الى غد الا ان الافضل الا تكون له ساعة خالية من ذكر الله وان لها عنه في ذلك الوقت فيذكره وقت ما تيسر فان مابين الصبح والصبح وقت واسع له واعلم ان طريقة اشياخنا هي جعل الاوراد كلها وردا واحدا وهي الهيللة التي هي الذكر الأعظم بعد التوطية له بالاستغفار والصلاة على النبي المختار. وليس ذلك العدد ما يفعله المريد بل كل على حسب طاقته وتوفيق ربه ويتركون كل ما سواه من الاحزاب والدعوات الا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتلاوة القران. واما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فياتون منها دبر كل صلاة بمائة بعد تقديم الاستغفار كذلك ، وياتون منها بين المغرب والعشاء بالف ويختمون دلائل الخيرات في كل جمعة ثلاث مرات ، فيختمونه كل يوم جمعة ويقرؤون في غير يوم الجمعة ثلثه كل يوم . فيبدؤونه يوم السبت ويختمونه يوم الاثنين ثم يبدؤونه يوم الثلاثاء ويختمونه يوم الخميس ويختمون تنبيه الانام على مثل ذلك واما القران فيختمونه في كل اثني عشر يوما يقرؤون في كل يوم خمسة احزاب .

قال شيخنا رضي الله عنه

ومن قال بعد ورده: سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، عَمِلْتُ سُوءًا وَظَلَمْتُ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لِي، فإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ يارب العالمين – ثلاثا- فكأنما عليه الطبع.


محمد المكي بن ناصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.