توزيع الشرفاء الجعافرة الزينبيين

محمد الناصري المكي30 أغسطس 2019آخر تحديث :
توزيع الشرفاء الجعافرة الزينبيين

الشرفاء الجعافرة الزينبيون من ذرية علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم.  (الزينبي نسبة للسيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وإبنة سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام

ينتشر الجعافرة الطيارون اليوم في الكثير من البلدان، فمنهم في مصر طائفة كبيرة العدد، سكنت من سمالوط إلى منفلوط شرقا و غربا، بصعيد مصر في محافظتي المنيا و أسيوط اليوم، و عرفت بلادهم هذه ببلاد قريش كما ذكر المقريزي في البيان و الإعراب، بل إن ديروط الشريف عرفت بهذه الإضافة، أي الشريف، نسبة إلى الأمير فخر الدين أبو النصر إسماعيل بن حصن الدولة فخر العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن أبي جميل دحية بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن أبي جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي. كما أن للجعافرة الطيارين فروع في قوص وأخميم وأسوان بصعيد مصر.

و نزل منهم أبناء الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن أبو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي – و لقب بالزينبي لأن أمه هي السيدة زينب بنت علي أمير المؤمنين و السيدة فاطمة الزهراء بنت خاتم المرسلين، صلى الله عليه واله وسلم تسليما – بن عبد الله بن جعفر، في نابلس و المنطقة المحيطة بها و منهم جعافرة نابلس، كما سكن بعض أبناء الحسن هذا في قرية السويط ببادية الشام و منها نزلوا مصر و نسبت إليهم الجعفرية (قرية) و التي تقع اليوم بمركز السنطة بمحافظة الغربية بمصر، و كان الموطن الأصلي لبني الحسن بن جعفر الأمير في وادي القرى، إلى أن وقعت الحرب بينهم و بين بني عمومتهم من السادة الحسينيين – نسل الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي أمير المؤمنين –  الذين أخرجوهم هم و الكثير من الجعافرة الطيارين من حوالي المدينة المنورة و كان ذلك سبب انتشارهم في البلدان.

وقد رحل بعض الجعافرة الطيارين من مصر إلى بلاد المغرب وسكنوا في درعة وسجلماسة.  ومن أشهر العوائل الشريفة الجعفرية بدرعة وسجلماسة الأسرة الناصرية، وأسرة الشرفاء الثعالبة. وهم من معقل بن موسى الهراج ويسمون بني معقل. وإلى السودان وهم امتداد لجعافرة أسوان بجنوب مصر.

ويوجد أيضا اليوم جعافرة في كل من إيران والعراق وغير ذلك من البلدان. ويوجد طائفة منهم في الكرك بالأردن قرب مؤته من اعمال الاردن حيث استشهد جدهم جعفر الطيار رضي الله عنه. بالإضافة إلى وجودهم في راكين وقصبة الكرك. وأيضا الجعافرة في اليمن حيث يتوزعون على مناطق كثيرة من اليمن.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!